يعمل كل شخص جاهدا من أجل الحصول على مسكن الحياة الذي يتماشى مع قدرته الشرائية، و كذا المواصفات التي يبحث عنها من أجل بناء حياته و تربية أبنائه في بيئة ملائمة. من أجل هذا، كل واحد منكم يقضي الكثير من الوقت في البحث عن عروض بيع الشقق أو كراء الشقق بالنسبة للذين لم يستعطوا توفير مدخرات من أجل اقتناء سكنهم الخاص، و يفكرون في كيفية تأثيت هذه المنازل أو الشقق أو الفلل، و الإصلاحات التي قد ثدخلون عليها، بالإضافة إلى العديد من الحيثيات التي يفكر فيها كل منا، لكن الأغلب لا يفكر في كيفية نقل أغراضه من منزله القديم إلى المنزل الجديد. هذا الأمر يترك في آخر اللائحة، حيث يبدوا لكم سهلا، لكن في الحقيقة وجب التفكير في كيفية نقل أغراضكم بطريقة آمنة و دون فقدان أي منها سواء الثمينة أو حتى البسيطة.
لقد عثرت أخيرًا على العقار الذي تبحث عنه والذي يتوافق مع متطلباتك وعليك فقط الآن أن تنقل أغراضك والأثاث. هذه العملية ليست بالبسيطة أو التي يمكنك القيام بها بمفردك، بين تفكيك الأثاث ونقلها، من الصعب معرفة من أين تبدأ العملية، وما الأضرار التي قد يتعرض لها الأثاث أو الأشخاص الذي ينقلون معك الأثاث.
في المغرب، العائلة والأصدقاء يعدون المساعد الأول في الانتقال من بيت إلى آخر، وعادة ما يشارك هؤلاء الأشخاص في هذه المهمة التي لا تتطلب جهدا فحسب، بل أيضا الكثير من الوقت والصبر والحذر.
في السنوات الأخيرة ، ظهرت مجموعة من الشركات التي تنشط في مجال نقل الأثاث المنزلية، والتي تعمل على مساعدتكم من أجل نقل أغراضكم بطريقة مهنية و آمنة. هذه الشركات التي تنشط بكثرة في مدن الدار البيضاء و مراكش و الرباط، دخلت مجالا خصبا و جديدا في المغرب، رغم أن العديد من الناس يفضلون نقل أغراضهم بمفردهم من أجل توفير المصاريف، إلا أن البعض الآخر ليس لديه الوقت الكافي لتتبع جميع أطوار نقل الأغراض بسبب الارتباطات المهنية و العملية، مما يجعلهم يختارون ترك نصاب الأمور لفائدة هذه الشركات الحديثة في البلاد التي تتكلف بالأمر من الألف إلى الياء.
هذه الشركات تعمل باجتهاد كبير من أجل أن ترى النور في المغرب، نظرا لأن عددا كبيرا من المغاربة ما زالوا يفضلون نقل أغراضهم أثناء الرحيل من منزل إلى الآخر بالطريقة التقليدية، أي دون وساطة شركة متخصصة، ويعد السبب الرئيسي لهذا الاختيار من طرف المواطنين، هو السعر الذي توفره هذه الشركات والذي لا يزال مرتفعاً نسبياً.
وفي تصريح سابق لفائدة موقع ساروتي، أفاد مدير شركة ”وون موف”، السيد ”عبد الصمد ولدالكلبي”، وهي شركة تعمل على تقديم خدمات للمواطنين من أجل نقل أغراضهم من منزل إلى آخر في الدار البيضاء، فإن متوسط سعر هذه العملية لشقة تبلغ مساحتها 100 متر مربع، وتقع في مبنى به مصعد، يبلغ سعر عملية الترحيل حوالي 6000 درهم، كما أن عدة معايير تلعب دورا في تحديد سعر العملية، بما فيها تغليف الأثاث ونقلها، ونوع الأثاث ومساحة الشقة، والمسافة الفاصلة بين المنزل القديم والجديد التي سيتم وضع الأغراض به.
مزايا وعيوب شركات نقل الأثاث
الهدف الرئيسي من أجل توكيل شركة نقل الأثاث والترحيل من طرف المواطنين، هو توفير الوقت والجهد، وكذا التأمين على الأضرار التي قد تلحق بأغراضكم، حيث أنكم لن تضطروا إلى قضاء أيام في تفكيك الأثاث، وتغليف الأثاث وتفريخها فيما بعد، والبحث عن وسيلة نقلة كبيرة، والبحث عن أشخاص من أجل حمل الأثاث والأغراض الثقيلة، كل هذه الحيثيات تعفيك منها شركات الترحيل الجديدة وتوفر لكم الراحة والوقت والجهد.
وإذا كان لديكم أثاث كبير ولا يتضمن المبنى الذي تقطنون بها على مساحة كافية، أو سلالم ضيقة، او عدم توفره على مصعد، من أجل إخراج هذه الأغراض دون إلحاق الأضرار بها، فإن هذه الشركات تقدم أيضًا إمكانية جلب الرافعات لنقل جميع الأثاث والأغراض الخاصة بكم بطريقة احترافية وأمنة.
لكن من جهة أخرى يعتبر العيب الرئيسي لهذا الحل المميز من أجل الترحيل هو “التكلفة العالية”، فبالرغم من أن الشركات تقدم أسعارًا مختلفة على حسب الباقة التي يختارها الزبون، ولكن التكاليف لا تزال أكبر من ميزانية العديد من الأسر المغربية، حيث أن الترحيل بالطريقة المعتادة والكلاسيكية، التي يعتمد فيها المواطن على أصدقائه وأقربائه من أجل مساعدته في ترتيب الأثاث وتغليفها ونقلها إلى الشاحنة، التي يتم استئجارها بمبلغ مالي لا يفوق 1000 درهم، إلى إذا كانت المسافة من مدينة إلى أخرى، هذه العملية تعد طريقة أقل تكلفة بكثير، حيث أن المواطنين المغاربة يقومون بشراء الصناديق أو علب كارتونية ببضع دراهم من عند البقال أو حتى بالمجان في بعض الأحيان، بالإضافة إلى كأس شاي والانطلاق في عملية التغليف و التجميع، العملية تبدوا سهلة لكن عليك فقط أن تكون صبورًا ولديك حس تنظيمي كبير.
الخطوات التي يجب اتباعها لنقل الأثاث من سكن إلى أخر
للاستفادة من خدمات النقل، يمكنكم الاتصال بالشركة المختصة مباشرة، أو عن طريق ملء النموذج المتاح على المواقع الإلكترونية للشركات، حيث بعدها سيتم الاتصال بكم من طرف أحد موظفي الشركة، الذي سيقوم بزيارة تمهيدية لمنزلكم من أجل الحصول على فكرة حول نوع الأثاث الذي سيتم نقله وعدده وحجمه.
هذه الزيارة الأولى يجدها العديد من الزبناء أمرا مبالغ فيه، و زيادة في مصاريف النقل ليس إلا، لكن بالنسبة للشركة، فهي ترى أن الزيارة التمهيدية هي خطوة مهمة من أجل أخد فكرة عن نوعية الأثاث والأغراض المرغوب نقلها، من أجل توفير المعدات والحاجيات التي ستمكنهم من نقلها في أمان، خصوصا بالنسبة للأثاث الهش والقابل للانكسار.
في هذه العملية وبعد لزيارة الأولية، ستأتي مرحلة توقيع العقد بين العميل والشركة المكلفة بنقل الأثاث، هذا العقد لا يتطلب أي وثائق سوى بطاقة التعريف الوطنية، ويهدف هذا العقد لحماية كلا الطرفين في حالة وقوع حادث أو سرقة أو أي طارئ أخر …
قبل توقيعكم للعقد مع الشركة يجب أولا التأكد من أن الشركة لديها تأمين يغطي البضائع المنقولة. الرسوم ليست عالية عادة ويتم تضمينها في سعر العملية الكاملة، حيث أن بالنسبة لشركة ”منارة ديمناجمون’‘، يبلغ معدل التأمين 4.5 في المائة من القيمة المعلنة للأثاث، بالنسبة للشقة التي تشمل على سبيل المثال 10000 درهم من الأثاث والأجهزة المنزلية، سيدفع العميل حوالي 450 درهم، في حين لا تتضمن المؤسسات الأخرى مبلغ التأمين وتترك للزبون خيار إضافته أو عدم إضافته. مثل شركة ”AGS Déménagement’‘، التي تقدم تأمينًا اختياريًا شاملاً ضد المخاطر.
أيوب برض